الرئيسية / ثقافة / تلاميذ ثانوية ابن الهيثم بالقنيطرة يحتفون بالمرأة المغربية في يومها العالمي

تلاميذ ثانوية ابن الهيثم بالقنيطرة يحتفون بالمرأة المغربية في يومها العالمي

سامي دقاقي
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، وتحت شعار: ” المرأة روح العالم وأساس بناء مجتمع صالح ومتقدّم”، نظمت الثانوية التأهيلية ابن الهيثم التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالقنيطرة نشاطا ثقافيا أثث تلامذتها فقراته من البداية وحتى نهايته.
النشاط الذي سهر على إخراجه وتنظيمه كل من نادي القراءة تحت إشراف الأستاذين عبد الحق حبيبي وعبد الحي لعيوني، ونادي “تغريد” للشعر تحت الإشراف الأستاذ الباحث والشاعر الدكتور أنس أمين، بشراكة مع الجمعية المغربية للشباب المبدع بالقنيطرة، والذي يأتي في إطار برنامج سنوي حافل لأندية مؤسسة ابن الهيثم، عرف حضور الأطر التربوية والإدارية لذات المؤسسة، بالإضافة إلى آباء وأولياء التلاميذ.


في بداية الحفل الذي نشطه بكل اقتدار وتميّز الثنائي التلميذان: أنس أمغار ووصال طوبي، كان الحضور على موعد مع آيات بينات من الذكر الحكيم، وقراءة الفاتحة على روح الفقيد حميد أزيط (المدير السابق لثانوية ابن الهيثم)، ثم النشيد الوطني. أعقب ذلك كلمات بالمناسبة لكل من مدير المؤسسة الأستاذ السعيد القدوري، والأستاذ عبد الحق حبيبي والأستاذ أنس أمين.
مستهل الأنشطة الثقافية لهذا الحفل التلاميذي احتفاء بالمرأة المغربية على وجه التحديد، والذي قُدّم بمختلف أشكال القول والفنون، كان بلوحة تعبيرية من تقديم وإبداع التلميذة خولة بلحجام، تلتها أنشودة “قصص النساء” من طرف المجموعة الموسيقية للثانوية، فقصيدة شعرية للتلميذة آية برطال، ثم أغنية Girls like you من أداء التلميذتين سارة القاضي ودعاء الدغمي.


واحتفاء دائما بدور المرأة المغربية (أما وأختا وزوجة وبنتا) في تجميل حياة الرجل وتيسيرها والنهوض بالوطن، قدمت التلميذة ندى زبيبي لوحتها المسرحية الإبداعية “المرأة المناضلة”، كما قدّم التلميذ محمد أمين لارانتي مقطوعة شعرية بذات المناسبة، ثم أغنية One dream band من قِبل التلميذ أيمن الفاسي.
في الفقرة الأخيرة من هذا الحفل التكريمي للمرأة المغربية قدمت كل من التلميذات: خولة بلحجام ولمياء الإدريسي وزينب لمليح وآية برطال كلمة في حق المرأة باللغات: العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية، كما قدّمت كل من إكرام الفلاح وأحلام مصباح وأيمن الفاسي نشيدا بعنوان “أمنا الحنون”، أعقبته قصيدة زجلية من ألقاء التلميذتين آية برطال وخولة بلحجام، ثم لوحة مسرحية أخيرة من تشخيص يوسف عدناني وخولة بلحجام، قبل أن يسدل الستار على فعاليات هذه الأمسية الاحتفائية الراقية بمقطع موسيقي من فنّ الراب للمتميزة نورا أشريط وأغنية Million years go بصوت التلميذة ماجدولين حكيم.


في نهاية الحفل قدمت شواهد تقديرية لكل التلاميذ والتلميذات المشاركين والمشاركات في تنظيم وإنجاح هذا الحفل، كما وجهت كلمة شكر في حق مدير المؤسسة السيد السعيد القدوري الذي دعّم هذا النشاط لوجيستيا، وحتى ماديا، بشكل تطوّعي تثمينا لهذه المبادرة الثقافية و تشجيعا لمواهب وطاقات المؤسسة من بناتها وأبنائها.

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

اختتام فعاليات الملتقى الوطني الأول للاعلام بتطوان

بقلم : معاذ شهبون انطلقت مساء الخميس 7 مارس 2019 باقليم تطوان ، فعاليات الملتقى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *