الرئيسية / ثقافة / يوسف الجريفي لأنباء 24..من الضروري أن يكون للفنان رسالة وأن يتسم بأخلاق عالية

يوسف الجريفي لأنباء 24..من الضروري أن يكون للفنان رسالة وأن يتسم بأخلاق عالية

 بعيدا عن ضوضاء السياسة وضجيجها، يحل الفنان المغربي المتألق يوسف جريفي ضيفا على موقع أنباء 24 في حوار حصري جديد، يكشف فيه عن جديده الفني وعن واقع الساحة الفنية المغربية.

-بداية من هو يوسف جريفي وكيف كانت البداية؟ يوسف جريفي مطرب مغربي من مواليد 1982 بالدار البيضاء، البداية كانت بتجويد القران الكريم والسماع والمديح ، حصلت على الجائزة الأولى على الصعيد الوطني في برنامج نجوم ونجوم سنة 2003 على القناة الثانية الذي كان ينشطه الإذاعي عتيق بن شيكر ، كما حصلت على الجائزة الأولى في مهرجان الأغنية المغربية بمراكش سنة 2005و الجائزة الأولى في مهرجان بكورنين بتونس سنة 2005 والجائزة الاولى عربيا والثانية دوليا في مهرجان الإسكندرية الدولي 2006 ، كما اشتهر بأداء أغاني الراحلين عبد الحليم حافظ ومحمد الحياني، و عضو في مكتب النقابة الحرة للموسيقين المغاربة برئاسة الفنان محمود الادريسي.

– تصنف من بين امهر الفنانين المغاربة، كيف وصلت لهذه المرتبة؟ الحمد لله هو تصنيف من الجمهور ومن كبار الفنانين المغاربة كعبد الهادي بلخياط ومحمود الادريسي والحاج يونس ورشيد غلام ومحمد الزيات ونعمان لحلو واللائحة طويلة وهذا راجع لكوني فنان شاب يحافظ على الاغنية الطربية الأصيلة.

– كيف تقيم المشهد الفني المغربي؟ الفن المغربي يحتضر لأننا لم نعد نسمع الاغاني التي تعتمد على الكلام الراقي والهادف واللحن الجميل، بالرغم من  وجود اصوات شبابية رائعة تجهت للأسف إلى ما يسمى بالاغنية الشبابية التي تنتشر في بسرعة لكن سرعان ما تختفي كأنها لم توجد.

– ماهو الصنف الذي يعشقه الفنان يوسف الجريفي؟ الفن الهادف و الطرب الاصيل بالصوت الجميل .

ماهي رسالتك لمن يريد الولوج لمجال الغناء؟ في بلدنا الحبيب يجب على الفنان أن  يكون عنده دخل مادي في غير الجانب الفني كي يشق طريقه، كي لا يجد نفسه يمارس الفن من أجل المادة، وذلك كي لا تتأثر اختياراته الفنية  من جانب الكلمات واللحن بداعي أن الجمهور يريد أغاني تنسيه الواقع ، كما يحدث في  المهرجانات والحفلات التي تكون مردوديتها المادية سريعة،  أما إذا كان الهدف رسالي فأكيد أن الأعمال ستكون  راقية من حيت الكلمات و الموضوع الهادف واللحن الجميل ، لذا من الضروري أن يكون للفنان رسالة من خلال فنه وأن يتسم باخلاق عالية لأنه نموذج لمتتبعيه ومعجبيه.

-ما هو جديد الفنان المتألق يوسف الجريفي؟ بعد عملي الأخير أغنية “والو باس” من الحان الفنان حسن القدميري وكلمات المرحوم علي الحداني، هناك عمل جديد في مدح الحبيب المصطفى صلوات الله عليه (يلاو بينا نزور نبينا )من ألحاني وكلمات الفنان جلال الدين إساري قريبا إن شاء الله، كما أن هناك  مجموعة من الحفلات التي ستقام في المغرب و بعض الدول الأوربية باذن الله بعد الجولة الناجحة بفضل الله التي قمت بها مؤخرا فب بلجيكا وهولندا وفرنسا .

كلمة أخيرة للمحبين: شكرا لكل متتبعي الفنان يوسف الجريفي على دعمهم المتواصل وأ تمنى دائما ان اكون عند حسن ظنهم وشكرا لكم ايضا جريدة انباء 24 .

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

أساتذة علم الاجتماع بالرباط يعلنون عن تنظيم وقفة احتجاجية انذارية

 أعلن مجموعة من أساتذة شعبة علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط  عن تنظيم وقفة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *