الرئيسية / حوارات / قنديل لموقع أنباء24 ..متابعة المغاربة بسبب آرائهم حول بعض القضايا الاجتماعية ردة حقوقية ومحاكمة الراضي هي محاكمة رأي

قنديل لموقع أنباء24 ..متابعة المغاربة بسبب آرائهم حول بعض القضايا الاجتماعية ردة حقوقية ومحاكمة الراضي هي محاكمة رأي

يستضيف موقع أنباء24 في هذا الحوار الشهري الأستاذ ميلود قنديل المحامي والفاعل الحقوقي، لتسليط الضوء على أطوار متابعة الصحفي عمر الراضي وبعض القضايا الحقوقية الأخرى .

أولا: ما هو سبب متابعة الصحفي عمر الراضي ولماذا تم إطلاق صراحه ومتابعته في حالة سراح؟

تابع السيد وكيل الملك بالدار البيضاء بتاريخ 24/11/2020 السيد عمر الراضي بمقتضيات الفصل 263 من القانون الجنائي بسبب  تدوينة صادرة عنه  بتاريخ06/04/2019  كتبها بمناسبة صدور الأحكام الجنائية الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بخصوص قضية معتقلي الريف.

هذه التدوينة التي عبر من خلالها على تضامنه مع معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء معربا  في الوقت نفسه عن إدانته للأحكام القاصية بهذا الخصوص . هذه الإدانة التي اعتبرها وكيل الملك بالدار البيضاء بمثابة إهانة للقضاء وتابع على ضوئها عمر الراضي بمقتضيات الفصل 263 من القانون الجنائي .

وقد تابع السيد وكيل الملك عمر الراضي في حالة اعتقال إلا انه وبعد عرضه على القضاء الجالس إلتمس دفاعه رفع حالة الاعتقال عنه لكون الاعتقال الاحتياطي هو إجراء استثنائي نص عليه المشرع المغربي في حالات خاصة، لكن السيد القاضي رفض طلب تمتيع عمر الراضي بالسراح المؤقت وهو ما دفع بدفاعه إلى استئناف الحكم القاضي برفض طلب السراح مما جعل الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف تلغي الحكم الابتدائي وتصرح من جديد بتمتيع عمر الراضي بالسراح المؤقت.

ثانيا: كيف تقيمون تعاطي القضاء مع ملف الراضي؟

أعتبر أن تعاطي القضاء مع ملف عمر الراضي تحكمه معطيات خارج ردهات المحاكم إذ أن لتضامن الفعاليات الحقوقية الوطنية والدولية مع عمر الراضي أثر لا يمكن تجاهله في التأثير على مسار المحاكمة على اعتبار أن المحاكمة المذكورة ، محاكمة رأي وليست محاكمة بناء على فعل جرمي صادر عن عمر الراضي وبالتالي يبقى لتضامن هذه الفعاليات الحقوقية والنضالية  الأثر البالغ على المحاكمة المذكورة.

ثالثا: تابعنا مؤخرا متابعة عدد من الشباب بسبب تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي؛ كيف تنظرون لهذه المتابعات؟

في اعتقادي أن محاكمة مجموعة من المواطنين المغاربة بسبب التعبير عن آرائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص بعض القضايا الاجتماعية يعتبر ردة حقوقية ومسا خطيرا وغير مسبوق  بحرية التعبير ومخالفة للمواثيق الدولية والقوانين الوطنية التي تلزم الدولة المغربية باحترام الحق في التعبير وعدم مصادرته لذلك لا يمكنني إلا أن اعبر عن تنديدي بهذه المحاكمات الخارجة عن القانون مع تنبيهي لأصحاب القرار بهذا البلد بالتراجع عن الزج بالأبرياء في السجون بسبب آرائهم حول بعض القضايا ذات الطابع الاجتماعي.

رابعا: باعتباركم دفاع عمر الراضي ما هو جديد المتابعة؟

جديد محاكمة عمر الراضي هو أن الملف الآن تم حجزه للتأمل للنطق بالحكم  يوم الثلاثاء 17/03/2020 علما أن المحكمة قررت سالفا النطق بالحكم يوم 12/03/2020 إلا انه وبسبب إكراهات واقعية تتعلق أساسا حسب رئيس الجلسة بصعوبة تحرير الأحكام في الوقت المحدد سالفا مما جعل المحكمة تقرر تمديد النطق بالحكم إلى يوم الثلاثاء المقبل.

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

في حوار مع أنباء24..الصياد يناشد وزارة الثقافة للإهتمام بفن الفوتوغرافيا

في هذا الحوار الشهري، يستضيف موقع أنباء 24 الأستاذ حسن الصياد الذي يعد من بين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *