الرئيسية / اقتصاد / استئناف أنشطة النقل العمومي للمسافرين والنقل السياحي

استئناف أنشطة النقل العمومي للمسافرين والنقل السياحي

أصدرت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يومه الإثنين، بلاغا، تنهي فيه إلى علم المواطنين وكافة المهنيين، أنه تقرر وبشكل تدريجي استئناف الأنشطة المتعلقة بالنقل العمومي للمسافرين بواسطة الحافلات والنقل السياحي، مع احترام خصوصيات منطقتي التخفيف 1و2، وذلك ابتداء من يوم الخميس 25يونيو2020.
ولتدبير مخاطر انتشار وباء كوفيد 19، وضعت الوزارة دفتري تحملات، الأول، خاص بالمقاولات النقلية ومستخدميها، والثاني، خاص بالمحطات الطرقية.
و تتضمن هذه الدفاتر مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية التي يجب مراعاتها بدقة والتقيد بها من قبل الناقلين ومسيري المحطات والمستخدمين، وكذا الركاب، قصد توفير خدمات آمنة تضمن سلامة وصحة كل الركاب والمهنيين والمستخدمين على حد سواء.
وقد أوضحت الوزارة، أن خطوط النقل التي تربط بين نقطتين مصنفتين في المنطقة 1 (نقطة الانطلاق والوصول) وخطوط النقل المنطلقة من المنطقة 1 إلى المنطقة 2، يجب الاحتفاظ بالمواقيت الأصلية لكل نقطة من المسار المذكورة في بطاقة الإذن أو بطاقة المسار للخط.

وفي حالة ما إذا كان مسار الرخصة يتضمن نقط عبور مصنفة ضمن المنطقة 2، لا يمكن إركاب، من هذه النقط إلا المسافرين الذين يتوفرون على رخصة مهنية (أمر بمهمة) أو رخصة استثنائية مسلمة من طرف السلطات المحلية لأسباب أو ظروف قاهرة من أجل التنقل خارج المجال الترابي للعمالة أو الإقليم التابعة له هذه النقط حسب المصدر ذاته.

وبالنسبة لخطوط النقل المنطلقة من المنطقة 2، أكد البلاغ على وجوب الاحتفاظ بالمواقيت الأصلية لكل نقطة من المسار المذكورة في بطاقة الإذن أو بطاقة المسار؛ وإلزامية توفر الركاب على رخصة مهنية (أمر بمهمة) أو رخصة استثنائية مسلمة من طرف السلطات المحلية لأسباب أو ظروف قاهرة من أجل التنقل خارج المجال الترابي للعمالة أو الإقليم عند الانطلاق أو عند إركاب المسافرين بنقط عبور تنتمي للمنطقة.

وأكدت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء على ضرورة احترام نسبة 50 بالمائة من الطاقة الاستيعابية للحافلات كحد أقصى، مع إلزامية التوفر على متن الحافلة بالنسبة لكل رحلة، على لائحة تتضمن المعلومات المتعلقة بالمسافرين ولا سيما رقم بطاقة التعريف الوطنية، والاسم والنسب ورقم الهاتف، مع العلم أن هذه اللائحة سيتم إنجازها في ثلاث نسخ من قبل شبابيك المحطات الطرقية، خلال عملية بيع تذاكر السفر (تسلم النسخة الأولى للمسؤول عن المحطة الطرقية والنسخة الثانية لسائق الحافلة المعنية بالرحلة والنسخة الثالثة يحتفظ بها بالشباك).

وبالنسبة للحافلات المرخص لها بحمل الركاب خلال مسارها، شددت الوزارة على ضرورة تكملة هذه اللائحة عند كل عملية إركاب مع احترام الطاقة الاستيعابية القصوى المحددة في 50 بالمائة.

وفي ختام بلاغها، تهيب الوزارة بالمواطنين والمهنيين والمستخدمين أن مصالح الوزارة على الصعيد المركزي والمحلي ستبقى رهن إشارتهم للإجابة عن استفساراتهم ولتقديم شكاياتهم ،عبر مركز النداء 4646، بخصوص التجاوزات التي قد يرصدونها.

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

سعد الدين العثماني يؤكد على حرصه كي تعود السياحة إلى نشاطها الطبيعي

عقد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، صباح يوم الجمعة 19 يونيو 2020 بالرباط، جلسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *