الرئيسية / ثقافة / “مدخل لتاريخ الفكر السياسي” عنوان الكتاب الجديد للدكتور محمد ملمان

“مدخل لتاريخ الفكر السياسي” عنوان الكتاب الجديد للدكتور محمد ملمان

عبد النبي الشراط

صدر الكتاب في 130 صفحة من القطع الكبير ويتضمن ثلاثة فصول تتخللها مباحث، تطرق الفصل الأول إلى الفكر السياسي عند اليونان واستعرض فيه الكاتب موضوع الفكر السياسي قبل أفلاطون وتطرق لأفكار صولون وسقراط ومناهضة السفسطة، التي أفاض فيها الكاتب بالشرح والتحليل، كما تطرق الفصل الأول إلى معالم من الفكر السياسي الافلاطوني ومفهوم الدولة عند الأخير ثم نشأتها وطبيعتها واستعرض النظام التربوي والتعليمي والسياسي للمدينة الفاضلة التي كان ينادي بها افلاطون. ونظرية الجماعة السياسية والمدينة المثالية.
أما الفصل الثاني فقد خصصه الكاتب للفكر السياسي في إطار الدولة العالمية، أو المدينة العالمية في الفكر السياسي اليوناني بدءا من المدرسة الأبيقورية ومرورا بالمدرسة الرواقية والقانون الطبيعي عند هؤلاء مستعرضا الدولة العالمية في فكر الرواقية، لينتقل بعد ذلك للتطرق للفكر السياسي عند الرومان المتأثر أصلا بالفكر اليوناني.
وتوقف الكاتب عند الفكر السياسي لشيشرون ولسينيكا وبدايات القطع مع الفكر اليوناني، ثم انتقل لمناقشة الفكر السياسي من وجهة نظر مسيحية مستشهدا بفكر القديس أوغسطين راهب عنابة لينتقل بعد ذلك للتعرض للفكر السياسي المسيحي في القرون الوسطى المتاخرة.
وخصص الكاتب الفصل الثالث من كتاب: مدخل لتاريخ الفكر السياسي للحديث عن الفكر السياسي العربي ورصد فيه طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم ومفهوم الخلافة وشروط انعقادها،وإقامة الخلافة ومن يقوم بها، كما استعرض الكاتب في هذا الفصل نظام الشورى كأساس لتدبير شؤون المسلمين وصيانة وحدتهم والتي تعتبر فريضة واجبة.
كما عرج الكاتب على أفكار إبن أبي الربيع وتطرق ل: نشأة الدولة وأركانها ونظام الرعية حسب المفهوم الإسلامي وإقامة العدل بين الناس بالإضافة لعرض أفكار الفارابي السياسية ومفهوم المدينة الفاضلة من وجهة نظر هذا الأخير والمواصفات التي يجب أن تتوفر في رئيس هذه المدينة الفاضلة الفارابية.
ولم يفت الكاتب تطرقه لفكر إبن خلدون ونظرته لنشأة الدولة وأطوارها، وفكرة العصبية التي يعتبرها إبن خلدون النواة النظرية لبناء الدولة.
الكتاب يعتبر مرجعا لا غنى عنه للطلبة الباحثين وعموم المهتمين بتاريخ الفكر السياسي عبر مراحله الثلاث التي تطرق لها الكتاب.
قدم للكتاب وراجعه الدكتور عبد العزيز العماري
وقد صدر الكتاب في طبعة أنيقة عن دار الوطن للطباعة والنشر بالرباط.

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

الأزهر ينتقد أصالة بسبب أغنية “رفقا”..”كلمات الأغنية غير جائزة شرعا”

​بقلم : لطيفة لكدم انتقلت أزمة أغنية “رفقا” للمطربة السورية اصالة بعد الجدل الواسع على السوشيال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *