الرئيسية / مجمتع / حكومة الشباب الموازية تحط الرحال بتازة

حكومة الشباب الموازية تحط الرحال بتازة

 عمار قشمار”متدرب”
حطت حكومة الشباب الموازية رحالها أول مرة بمدينة تازة، حيث أشرفت على تنظيم ورشة تدريبية حول موضوه: “الشباب وريادة الأعمال.. من الفكرة إلى المشروع”.
الورشة التي احتضنت أشغالها قاعة الاجتماعات التابعة لجماعة تازة الحضرية مساء يوم الأحد 04 أكتوبر 2020، اقتصرت على الحاملين لأفكار مشاريع مبدعة، خاصة في بعدها المحلي لخدمة ساكنة الإقليم، حيث استفاد منها حوالي 20 مستفيداً ومستفيدة من شباب مدينة تازة في إطار إطلاق دينامية تنموية محلية بروح شبابية يساهم فيها شباب مدينة تازة في الاشعاع التنموي للمدينة.
وتأتي هذه الورشة التكوينية في سياق أنشطة “حكومة الشباب الموازية” كمبادرة هي الأولى من نوعها، تحت الإشراف المباشر وتنظيم الوزيرة الموازية للإسكان وسياسة المدينة، المهندسة بسمة المريني.
وقد شددت الوزيرة المنتدبة خلال الكلمة الافتتاحية للورشة التكوينية على الدور المحوري الذي بات يلعبه الشباب في مسار تنمية محيطهم الترابي وخدمة إشعاعه.
هذا وقد قام السيد أسامة بنحميدة الخبير في مجال مواكبة الشباب الحامل لمشاريع مقاولاتية بتأطير هذا التكوين بتازة.
وبحسب المنظِّمين فإن برنامج هذا التدريب يهدف إلى إعداد الشباب (الفئة من 18 إلى 35 عاماً) لإنشاء مشاريعهم الخاصة ومنحهم المعارف والمهارات اللازمة لبلوغ ذلك، عبر تطوير أفكارهم ومساعدتهم في تنزيل مشاريعهم المستقبلية، فضلا عن إدارتها وتطويرها.
اللقاء كان فرصة لشباب مدينة تازة، الذين تم اختيارهم بناء على معايير محددة كما أنهم من تخصصات ومسارات مختلفة، لتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفُضلى لتطوير أفكار مشاريع مقاولاتية شبابية خلاقة، ومناقشة قابليتها للتنفيذ والسبل الكفيلة بأجْرَأتها على أرض الواقع.
وانصبّ العمل خلال هذه الورشة الأولى حول الوصول إلى تعريف متوافق بشأنه لماهية العمل المقاولاتي ومفهوم ريادة الأعمال من طرف الشباب.
كما تم العمل تحت إشراف مباشر من مؤطر التدريب على تكوين ورشات لتطبيق بعض المعارف النظرية الخاصة بصياغة “نموذج لتسيير الأعمال والمشاريع” (Business Model) بشكل ناجح وفعال.
النشاط المنطم بتازة تم دعمه من طرف جماعة تازة وعرف حضور رئيسها المهندس جمال مسعودي، الذي أثنى على طموح الشباب للمساهمة في التنمية المحلية للإقليم.

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات تندد بتماطل الوزارة وتدعو للاحتجاج طيلة أيام العطلة

أعلنت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات عزمها خوض أشكال احتجاجية تصعيدية متمركزة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *