الرئيسية / مجمتع / تازة: إغلاق الداخليات يهدد مستقبل تلاميذ الجبال

تازة: إغلاق الداخليات يهدد مستقبل تلاميذ الجبال

عمار قشمار “متدرب”

توصل مجموعة من أولياء وآباء التلاميذ بتنبيهات من طرف عدة ثانويات ومدارس بتازة بسبب غياب أبنائهم وعدم التحاقهم بفصولهم الدراسية، ومنهم من لم يباشربعد عملية إعادة التسجيل برسم الموسم الدراسي 2020/2021.
هذا وقد حذرت إدارات الثانويات التلاميذ بالتشطيب عليهم من لوائح المؤسسات نهائيا، في حال إذا ما تغيب أحدهم شهرا مسترسلا بدون مبرر.
كما أن كل تغيب عن حصة من الحصص دون مبرر يستوجب حضور ولي أمره للإدارة، علما أن الانطلاق الفعلي للموسم الدراسي بدأ يوم الإثنين 5 أكتوبر الجاري.
وتستمر معانات تلاميذ أبناء العالم القروي بإقليم تازة بسبب حرمانهم من متابعة دراستهم حاليا بسبب إغلاق الداخليات في وجوههم بحجة الإصلاح، مما أدى إلى عدم إلتحاق جل تلاميذ العالم القروي بأقسامهم في ظل غياب المبيت والمأكل و عدم توفرهم على مصاريف التنقل.

فبالنسبة لتلاميذ العالم القروي خصوصا ممن يتابعون دراستهم بثانويات تازة المدينة فالموسم الدراسي الحالي غير منطلق.
وأمام استمرار إغلاق الداخليات المدرسية، وغياب البديل خصوصا في ظل غلاء الكراء ومحدودية دخل الاباء وبالرغم من توفر الجماعات القروية على النقل المدرسي إلا أنها لم تبادر في تنظيم عملية نقل التلاميذ من مقرات سكناهم إلى مؤسساتهم التعليمية بالمدينة، مما جعل غالبية التلاميذ يفضلون المكوث بمنازلهم، لتظل معانات تلاميذ العالم القروي مستمرة خصوصا وأن لا أحد يكترث لهم.
فبينما استفاد زملاؤهم بالمجال الحضري من حصص التثبيت والمراجعة طوال شهر شتنبر، ظل تلميذ البادية قابعا بين بين جدران بيته التقليدي .
هذا ولن تتوقف معاناة التلاميذ إلا بفتح الداخليات ليتحقق مبدأ تكافؤ الفرص بينهم وبين اقرانهم علما أنه في الوقت الذي يدرس فيه تلاميذ يقصى آخرون بسبب وضعهم المادي وبعدهم عن المناطق الحضرية.

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات تندد بتماطل الوزارة وتدعو للاحتجاج طيلة أيام العطلة

أعلنت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات عزمها خوض أشكال احتجاجية تصعيدية متمركزة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *