الرئيسية / مجمتع / النقل المدرسي ومنصة الشباب ومصلحة جراحة الأطفال أهم مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتازة

النقل المدرسي ومنصة الشباب ومصلحة جراحة الأطفال أهم مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتازة

تم، يوم الخميس 21 أكتوبر الجاري، تسليم مفاتيح 7 حافلات النقل المدرسي لسبع جماعات ترابية ويتهلق الأمر بجماعات: مطماطة، الكوزات، غياثة الغربية، سيدي علي بورقبة، باب مرزوقة، اولاد ازباير، أولاد الشريف.
وقد أشرف عامل الاقليم، مصطفى المعزة، والوفد المرافق له، على تسليم مفاتيح هذه الحافلات لرؤساء الجماعات الترابية المستفيدة.
وتأتي هاته البادرة في إطار الجهود الرامية لتحقيق تكافؤ الفرص بين التلاميذ والقصاء على الهضر المدرسي، حيث تم اقتناء هاته الحافلات في إطار تفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خصوصا الشق المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.
وفي هذا الصدد أكد عبد الكريم موحوت رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة تازة على أن عملية اقتناء الحافلات المدرسية كلفت 2 مليون و700 ألف درهم، حيث تم اقتناء 97 حافلة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مما مجموعه 163 حافلة.
وتاتي هاته المبادرة في إطار تسهيل عملية ولوج الأطفال المنحدرين من المناطق القروية البعيدة للمؤسسات التعليمية، وتقريب المسافة بين الإعداديات والثانويات والمدارس الابتدائية والدواوير النائية وتحسين ظروف تنقل الأطفال إلى هذه المؤسسات التعليمية.
حيث بلغ أسطول النقل المدرسي بالإقليم 163 حافلة، يستفيد من خدماتها ما يقارب من 7803 تلميذة وتلميذا بحسب معطيات لقسم العمل الإجتماعي بعمالة تازة.
من جهة ثانية أعطى عامل عمالة تازة، مصطفى المعزة، الانطلاقة الرسمية ل ” منصة الشباب بيت غلام -تازة” بحضور عدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.
ويأتي هذا المشروع في إطار تفعيل برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب.
ومن المرتقب أن يستفيد من ” منصة الشباب بيت غلام -تازة” حوالي 970 شابا وشابة طيلة الفترة المتدة ما بين سنة 2021 و 2023، حيث خصصت اعتمادات مالية تفوق 3 ملايين درهم من أجل خدمات المواكبة القبلية والبعدية لحاملي المشاريع من الشباب.
وبحسب مصطفى برينسي، رئيس مصلحة تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، قسم العمل الاجتماعي بعمالة تازة، فإن إعطاء الانطلاقة لمنصة الشباب بمدينة تازة تأتي في إطار تنزيل وتفعيل مضامين البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية في مرحلتها الثالثة (2019 -2023)، والتي ستشكل منصة للتفاعل بين مختلف الاليات المعتمدة من طرف المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب.
وستساهم في إعطاء إجابة واقعية لانتظارات وآمال وطموحات الشباب سواء منهم الباحثين عن عمل أو حاملي المشاريع وأفكار المشاريع عبر تحسين قابلية التشغيل ودعم الحس المقاولاتي لدى هذه الفئة بحسب تعبير مصطفى برينسي.
مضيفا على أن المنصة انجزت بغلاف مالي إجمالي فاق 3 ملايين درهم، وستواكب 970 شابا وشابة في مجال تعزيز وتحسين قابلية التشغيل.
ويأتي افتتاح منصة الشباب بتازة في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وجمعية تازة مبادرة، من أجل تسيير فضاءات المنصة لمواكبة الشباب (حاملي المشاريع –الباحث عن الشغل)، وذلك بتوفير الدعم واللوجيستيك، من أجل تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم والادماج بسوق الشغل، والتي ستستهدف شباب إقليم تازة الذين تتراوح أعمارهم مابين 18 سنة و 45 سنة، كما تم إنشاء بوابة إلكترونية للتسجيل بمنصة تازة ويمكن للشباب التسجيل أيضا بعين المكان.
من جهة ثالثة وفي إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة – محور صحة الأم والطفل -، تم تدشين مصلحة جراحة الأطفال بالمركز الإستشفائي ابن باجة بتازة.
المشروع تم إنجازه بشراكة مع جمعية الأطباء بتازة ووزارة الصحة ومجلس جهة فاس –مكناس وعمالة إقليم تازة، حيث تمت تهيئة وتجهيز مصلحة طب الأطفال ومصلحة جراحة الأطفال، بغلاف مالي ناهز 3 ملايين و 460 ألف درهم، حيث بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ما قيمته مليون و 260 ألف درهم.

عمار قشمار

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

شبكة المساءلة الإجتماعية بالمغرب تعقد جمع عام للشبكة من أجل تطوير المساءلة وتفعيلها

تستعد شبكة المساءلة الاجتماعية بالمغرب لعقد جمعها العام يوم السبت 4 دجنبر 2021 بقاعة الخزانة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *