الرئيسية / ثقافة / مستجدات ولوج مهن التعليم موضوع لقاء تواصلي لمديرية التعليم أنفا

مستجدات ولوج مهن التعليم موضوع لقاء تواصلي لمديرية التعليم أنفا

تفاعلا مع النقاش الدائر حول الشروط التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لإجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ،نظمت المديرية الإقليمية للتربية والتكوين البيضاء أنفا لقاء تواصليا مع المنابر الإعلامية
وفي بداية هذا اللقاء رحبت السيد بشرى أعريف المديرة الإقليمية بالمنابر الإعلامية الحاضرة ،وثمنت دورها في تغطية الأنشطة الخاصة بالمديرية.
وذكرت السيدة المديرة الإقليمية بأن المستجدات و المعايير الجديدة التي اعتمدها الوزارة لولوج مهن التربية والتعليم ،تأتي في سياق تنزيل القانون الأساس 51/17 والذي تشكل جودة التعليم والارتقاء به أهم مشاريعه وأهدافه ،وأضافت بأن “مدخل الجودة في مجموعة من المجالات هي الموارد البشرية”، مبرزة أن الأستاذ هو عماد المنظومة التربوية، لذا وجب الاستثمار في تكوينه.
ومن هذا المنطلق “تضيف المتحدثة” تمت مراجعة بعض المعايير و الرجوع لبعض الشروط التي كانت تاخد بعين الاعتبار في السابق ،مثل تحديد السن والميزة.
وأوضحت السيدة المديرة ان اشتراط الرسالة التحفيزية يهدف أساسا إلى اختيار من لديهم دافعية ورغبة في تقلد مسؤولية التعليم، لأن ” العطاء مرتبط بحب المهنة والرغبة فيها”
أما عن شرط تسقيف السن في 30 سنة  فاكدت أن هذه الفئة العمرية تكون حديثة العهد بالتخرج، ولها ارتباط قريب بالمعارف والتكوين الأكاديمي.
وأردفت السيدة بشرى أعريق بأن مسألة السن مهمه جدا لأن الاستثمار في المسار  والتطور المهني يفرض ان يلج الأستاذ مهنة التدريس في سن مبكرة حتى يتسنى له الترقي في مختلف المهام والمسالك المرتبطة بالمجال.
ورغبة في إزالة الصورة النمطية عن الاستاذ وعن مهنة التعليم التي ترى بأنها مهنة الغير المتفوقين،أوضحت السيدة المديرة بأن الوزارة عادت لشرط الانتقاء الاولي ليصبح معيار التفوق والتميز ضروري لإجراء وولوج مهن التربية والتكوين.

الطيب مؤنس

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

مرنيسة .. تنظيم تظاهرة رقمية عيني على مرنيسة 2022

في إطار أنشطته الرقمية التفاعلية التي تعنى بالتنمية المجالية، قرر إئتلاف النسيج الجمعوي المحلي بمرنيسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *