الرئيسية / مجمتع / ندوة رقمية ببرشيد تناقش المدرسة العمومية في زمن كورونا

ندوة رقمية ببرشيد تناقش المدرسة العمومية في زمن كورونا

نظم المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم برشيد ندوة علمية رقمية يومه 22 أبريل 2021, في الساعة العاشرة مساءً، اختير لها موضوع” المدرسة العمومية في زمن كرونا؛ الواقع والتحديات”.
عرفت هذه الندوة مشاركة مجموعة من الأساتذة الباحثين والمختصين في مجال التربية والتعليم، والذين قاربوا الموضوع من وجهات نظر مختلفة كل حسب اهتمامه وتخصصه.
وقد أدار الندوة القاص والباحث عبد الهادي الفحيلي، الذي وضع الحضور الافتراضي في صلب الموضوع بتوطئة مهدت الطريق لمداخلات قيمة، أولها ورقة الدكتور عبد الحق البزيوي، الذي تحدّث عن الاستعمال الرقمي في ميدان التدريس، حسناته وهفواته،وكيف يجب أن يكون “مستداماً” على حد تعبيره، أي ألا يكون مرهوناً بظرف أو طارئ معين. بعد ذلك، تناول الدكتور والمفتش التربوي ذ. سعيد سهمي الكلمة وأشار إلى مسألة تدخل الوزارة الوصية و علاقتها بالقطاع وحاول بعد ذلك إعطاء صورة نموذجية لما يجب أن تكون عليه المدرسة المغربية ومشيرا إلى بعض الإكراهات الذاتية و الموضوعية منها التي اعترضت التعليم عن بعد في فترة الجائحة.
أمّا المداخلة الثالثة والرابعة ،فقد قدمها على التوالي كل من الاستاذين الباحثين زكرياء بنسالم والأستاذ عثمان بوعرفة والتي حاولا من خلالهما ملامسة مجموعة من الإكراهات التي صاحبت عملية التأسيس لمدرسة مغربية قوامها الفاعلية وأساسها تكافؤ الفرص.
اختتم اللقاء بكلمة مقرِّرة الندوة للدكتورة سلمى البراهمة، و التي دعت فيها الجميع لرصِّ الصفوف والعمل على تنظيم ندوات ولقاءات تكون فرصة لنقاش إشكالات ذات الصلة بالمدرسة العمومية.

خ غ “متدرب”

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

الحراك الاجتماعي بالمغرب عنوان ندوة عن بعد من تنظيم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

نظم المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم برشيد ندوة علمية رقمية عن بُعد يوم 6 ماي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *