الرئيسية / دولي / إجماع غربي على توسيع عزلة روسيا الدولية

إجماع غربي على توسيع عزلة روسيا الدولية

أعلن قادة مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “ناتو” إجماعهم على توسيع عزلة روسيا الدولية، بما في ذلك اعتماد عقوبات إضافية بسبب الحرب في أوكرانيا.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة وزراء إيطاليا، الثلاثاء، عقد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع نظرائه البريطاني بوريس جونسون، والكندي جاستن ترودو، والياباني فوميو كيشيدا، والروماني كلاوس يوهانيس، ورؤساء الولايات المتحدة جو بايدن، وفرنسا إيمانويل ماكرون، وبولندا أندريه دودا، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وأمين عام “الناتو” ينس ستولتنبرغ.

وأعرب القادة خلال الاجتماع عن قلقهم الشديد إزاء استمرار الأعمال العدائية، مؤكدين على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن من أجل إنهاء معاناة الشعب الأوكراني.

وشددوا على أهمية التنسيق الوثيق بشأن دعم أوكرانيا على كافة الصعد لا سيما الميزانية.

وأشار البيان إلى وجود إجماع واسع حيال ضرورة زيادة الضغط على الكرملين وتوسيع عزلة موسكو الدولية بما في ذلك تبني عقوبات إضافية.

كما أكد البيان على الالتزام المشترك بتنويع موارد الطاقة لافتا أن ذلك من شأنه أن يقلل الاعتماد على الموارد الروسية.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.

وكالات

عن أنباء 24

اقرأ أيضا

الصين تتهم الولايات المتحدة بمحاولة “اختطاف” دعم دول آسيا

اتهم وزير الدفاع الصيني الجنرال وي فينغي، الأحد، الولايات المتحدة بمحاولة “اختطاف” دعم الدول في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *